1. SKIP_MENU
  2. SKIP_CONTENT
  3. SKIP_FOOTER
director2 2016-1
fr en sp

مؤسسة دار الحديث الحسنية

مرحلة التأسيس : نونبر 1964 م

   تأسست دار الحديث الحسنية في فاتح نونبر 1964 م بناء على خطاب ملكي ألقاه جلالة الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه في جمع من العلماء المشاركين في الدروس الحسنية.

   وبمقتضاه صدر المرسوم الملكي المؤسس للدار في 11 جمادى الأولى عام 1388هـ (6 غشت 1968م ).

   كان التسجيل في النظام القديم للمؤسسة مفتوحا في وجه الطلبة الحاملين لشهادة الإجازة في العلوم الشرعية أو في اللغة العربية و آدابها أو في القانون الخاص، ويمنحهم نوعين من الشهادة:

     · دبلوم الدراسات العليا في العلوم الإسلامية و الحديث.

     · دكتوراه في العلوم الإسلامية و الحديث "دكتوراه دولة".

   وبتاريخ 18 رجب 1426 (الموافق 24 غشت 2005) صدر الظهير الشريف 1.05.159 بإعادة تنظيم دار الحديث الحسنية.

مرحلة الإصلاح : غشت 2005 م

أولا : المستجدات التشريعية لظهير 2005

بناء على الظهير الشريف رقم 1.05.159 الصادر في 18 رجب 1426 (24 أغسطس 2005) القاضي بإعادة تنظيم مؤسسة دار الحديث الحسنية، تم إحداث سلكين بالمؤسسة و إضافة مواد جديدة.

1- المسالك :

- سلك التكوين الأساسي المتخصص: و يستقبل الطلبة الحائزين على شهادة الباكلوريا في مختلف التخصصات بميزة مستحسن على الأقل، ويشتمل هذا السلك على ثمانية فصول موزعة على أربع سنوات (منها فصلان تحضيريان)، تمنح بعدها للطالب شهادة إجازة دار الحديث الحسنية في علوم الدين.

- سلك التكوين العالي المعمق: و يستقبل الطلبة الحاملين لشهادة الإجازة من مؤسسة دار الحديث الحسنية، أو من إحدى كليات العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية، أو ما يعادلها، و يشتمل هذا السلك على مرحلتين:

* مرحلة التأهيل: ويضم أربعة فصول موزعة على سنتين، و يعتمد التدريس فيها على نظام المسالك، و يحصل الطالب في نهاية هذه المرحلة على شهادة التأهيل في الدراسات الإسلامية العليا.

* مسلك خاص بالدكتوراه، يستغرق على الأقل ثلاث سنوات من أجل الحصول على شهادة الدكتوراه في الدراسات الإسلامية العليا.

2- مواد التدريس:

عرفت المرحلة الجديدة تنوعا على مستوى المواد المقررة بالمؤسسة، فإلى جانب المواد الشرعية اغتنى برنامج التدريس بمجموعة من المواد الجديدة سواء في مجال اللغات أم في مجال العلوم الإنسانية، و هكذا تمت إضافة المواد التالية : اللغة الفرنسية و اللغة الانجليزية أو اللغة الاسبانية و اللغة العبرية و علم المنطق و علم النفس و علم الاجتماع و التاريخ و القانون و مناهج البحث و الاقتصاد و الإعلاميات.

e learn

القائمة الجانبية

خدمات الجامعة

menu1 menu2 menu3 menu4 menu5 menu6 menu7 menu8

جامعة القرويين الرئاسة ©